الجمعة، 3 يناير 2020

زوامل ناريه متبادلة بين الشعراء يبحث عنها الجميع

        إسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


يارسي اليله تزمل ..
       وهوجس عبر البحور..


زوامل ناريه متبادله بين الشعراء


[٢٧‏/١٢‏/٢٠١٩ ٦:١٣ م] ‏‪+966 53 711 0593‬‏: ك/ علي الهلالي
29/ 4/ 2018م

قررت باسامر الليله بنات الضاد
المعذره يا سمو الكوكب البادي

جا هاجسي يالمحب صدفه بلا ميعاد
للضيف واجب اذا خالفت ميعادي

للكيف يا بنت عمي جهزي براد
وفارقي خلوتي يابنت لجوادي

ابات للغانيات البيض بالمرصاد
في طيلمان الادب والعِلم مرصادي

ركّبت راسي لقاموس اللغه عداد
غصباً تمر البلاغه عبر عدادي

واقطع مسافات يعجز قطعها جوّاد
واشدو بما لا يجيد البلبل الشادي

مني علوم الفضا يتعلم الرواد
وكل ما يُكتّب التاريخ امجادي

ارفع سماوات كلماتي بدون اعماد
وانشأت من فوقها بُنيان واعمادي

عمدانه العسجديه من مدينة عاد
والدُريه من محيط الهند والهادي

ان لامس الارض شعري حالها سجاد
جمع القصائد تصلي فوق سجادي

يهمي له الغيم من كبد السما مبراد
ويرتوي من هماه السهل والوادي

في كل ليله معدّل هاجسي يزداد
حتى صنع من لذيذ القافيه زادي

تدوم لي يالبّيب الهاجس الوقاد
يا مصدر الحدس يا قهار حُسادي

ذا بعض تعريف للفاهم وللنقاد
وانذار واعلان يشمل كل متمادي

هذا انا خلفي الحيد العجي مسناد
واشبال يافع بيوم الحرب مسنادي

وذا خرج فصل والثاني يجي بلكاد
يشمل مواضيع تتعلق بجلادي

قد كان صيده وحولتوه لا صياد
عتب على من رفع خصمي وصيادي

نسيتم الي مضو في درب لستشهاد
طارق ولحمر قيادتكم وبن هادي

البعض بالشرعيه والبعض في لسناد
مليشيا تابعه للغاشم السادي

بعد القطع في عدن تتقاسمو لكواد
وبن خليفه تكفل دعم وامدادي

 ايمانكم بالوطن بدلتموه الحاد
من بعد ما كان في لرواح نتفادي

وشعبنا عنتره ما زال عزمه جاد
سطر ملاحم وسجل فرحة اعيادي

نادوه بالعبد رغم انه ولد شداد
في حومة الحرب متقدم وطرادي

وذا خرج فصل والثالث مطر وانواد
بارض بلقيس بين الفرس لوغادي

من حب عرش الخيانه في بلد حماد
اكيد يصبح امام العرش مدّادي

هذه طباع الشقيقه من زمن لجداد
البلطجه والخيانه عندهم عادي

صلو على من نشر دينه وعدله ساد
ما لاح كوكب زحل وما حدا حادي


الشاعر نافع محسن ديان


 سلام لك ياالشيخ خالد  ملايين
خالد ولد ديان شيخ الشوافع

بونصر شيخ العرف والحق والدين 
رجال وافي شيخ من أصل يافع

خالد ولد ديان  نسل  السلاطين
حرآ  ولد حرآ   وله  رأس رافع

قاسي على القاسي ولين مع اللين
والخير  فعله  للبشر والمنافع

ويده  سخيه   للبشر    والمساكين
والوفاء طامع وللخير  طامع

وفي اليمن  تشهد  جميع الميادين
وهوه ولاجل الدين اول مدافع

داس الروافض والمجوس الملاعين
الشيخ خالد صقر كل  السوافع

اذا  غضب  بقعى   تفجر   براكين
وذا زئر صوته  يهز  المواقع

بحكمته  يقنع   جميع   المجانين
ولا غضب يبقى مع الله  خاشع

امير في طبعه متى الناس واعين
وشيخ   وقواله   تهز المسامع

ياكم  بشر  للشيخ  خالد  محبين
قلبه معلق في شروح الجوامع

ربا رجال الدين  عن نصرة الدين
ويشبع الجاوع متى شاف جاوع

وهوه  من  عز  الشيوخ   الملمين
وإصلاح ذات البين يانجم ساطع

للشيخ   خالد  لوكتبنا    دواوين
والله موفي كنج شيخ الشوافع

الحرف خا خدام للارض والدين
والف امير الكل صنديد شاجع

واللام  لم   المرجله   والعناوين
والدال دارس دين ربه وطايع

الله يحفظ شيخنا  قولو  امين
الشيخ بن ديان يا رمز يافع

ياشيخ  تامرنا  ونحنو  ملبين
معك معك قدام لا لتراجع

نحنو مع الوافين بنكون وافين
وإحنا جنود الشيخ رهن الاصابع

لوتائمر  انا  نعبر  الأرض حافين
نعبر  ولوهي نار  شاعل  ووالع

ياالشيخ  خالد لك تحيه ملايين
والشكرلك من داخل القلب نابع

صلو على المختار ختم النبيين
على رسول الله  ياخير شافع
[٣١‏/١٢‏/٢٠١٩ ١٠:٠٧ ص] ‏‪

+1 (202) 262-4850‬‏:



على قدر أهل العرش ﺗﺄﺗﻲ = ﺍﻟﻌﺰﺍﺋﻢُ ...
ﻭﺗﺄﺗﻲ ﻋﻠﻰ ﻗﺪﺭ ﺍﻟﻔﻠﻮﺱِ = ﺍﻟﻮﻻﺋِﻢُ !

ﻭﺗَﻌﻈﻢ ﻓﻲ ﻋﻴﻦِ ﺍﻟﻔﻘﻴﺮ = ﺩِﺟﺎﺟﺔٌ ...
ﻭﺗﺼﻐﺮُ ﻓﻲ ﻋﻴﻦ ﺍﻟﻐﻨﻲِّ = ﺍﻟﺒﻬﺎﺋِﻢُ !

ﻳُﻜﻠِّﻒُ ﺃﻫﻞُ ﺍﻟﺒﻨﺖِ ﻣَﻦ ﺟﺎﺀَ = ﺧﺎﻃﺒًﺎ ...
ﺑﺄﺷﻴﺎﺀَ ﻻ ﺗﻜﻔﻲ ﺷِﺮﺍﻫﺎ = ﺍﻟﺪَّﺭﺍﻫﻢُ !

ﻟﻘﺪ ﺃﺻﺒﺢ ﺍﻟﻌُﺰَّﺍﺏُ ﺣَﻴﺭﻯ ﻣِﻦ = ﺍﻷَﺳﻰ ...
ﻏﻼﺀٌ .. ﻭﺗﻌﺴﻴﺮٌ .. ﻭﻓﻘﺮٌ = ﻣُﻼﺯِﻡُ !

ﻓَﻜَﻢ ﻣِﻦ ﺭَﻓﻴﻊ ﺍﻟﻘَﺪﺭ ﻗﺪ ﺭُﺩَّ ﺧَﺎﺋِﺒًﺎ ...
ﻭﻗِﻴﻞَ ﻟﻪ ﺑُﻌﺪًﺍ؛ ﻟِﺄَﻧَّﻚ = ﻋَﺎﺩِﻡُ !

ﻭﻛﻢ ﻣِﻦ ﻭﺿﻴﻊٍ ﺟﺎﺀَ ﻭﺍﻟﺠﻴﺐُ = ﻣُﻤتلئٌ ...
ﻭﻟﻜﻨَّـﻪ ﻓِﻲ ﺍﻟﻐِﺶِّ ﻭﺍﻟﻤﻜﺮِ = ﻋَﺎﻟِﻢُ !

ﻓَـﻘِﻴﻞَ ﻟَﻪ = ﺃَهلًا ﻭَسهلًا ﻭﻣﺮﺣﺒًﺎ ...
ﻭﻗﺪ ﻋﺪّ "ﻣﻠﻴﻮﻧﻴﻦ" ﻭالثَّالت = ﻗَﺎﺩِﻡُ !

ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥَ ﻣﺎ ﺗَﺮﺟﻮﻩ ﺃَﻣﺮًﺍ = ﻣُﻌَﺴَّﺮًا ...
ﻣَﻀﻰ ﺑَﻌﺪَ ﺃﻥ ﺗُﻠﻘَﻰ ﻋﻠﻴﻪ = ﺍﻟﻠّﻮﺍﺋِﻢُ !

ﻟﻘﺪ ﺻﺎﺭﺕِ ﺍﻷﻋﺮﺍﺱُ = ﻛَﺴﺒﺎً ﻭﻣﻐﻨَﻤﺎً ...
ﻭﺳُﻮﻗﺎً ﻟﻪ ﻓﻲ ﻛﻞِّ ﻳﻮﻡٍ = ﺗَﺴﺎﻭُﻡُ !

ﻭﻗﺪ ﻛﺜﺮ "ﺍﻟﺼّﻨﻔَﺎﻥِ" ﻭﺍﻟﺨﺒﺚُ ﻗﺪ ﻃَﻐﻰ ...
ﻭﻓِﻲ ﻛُﻞّ ﻳﻮﻡٍ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻼﺩِ = ﺟَﺮﺍﺋِﻢُ !

ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳَﻘُﻢ ﺃﻫﻞُ ﺍﻟﻤُﺮﻭﺀَﺓ ﻭﺍﻟﺘّﻘﻰ ...
ﺑﺈﻧﻜﺎﺭِ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﻣﺮَ = ﺯﺍﺩﺕ ﻣَﻈالم !

ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺪﻉ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻔﺎﺧﺮَ ﺃﻫﻠُـﻪ ...
ﻓَـﻮﺍﻟﻠّﻪِ ﺇﻥّ ﺍﻟﻜﻞّ ﻓﻲ ﺫﺍﻙ = ﺁﺛِﻢ !



[٣١‏/١٢‏/٢٠١٩ ٦:٣٢ م]


 الشاعر ابو رعد: يرد على أحد الألغاز


جرح في ظهر الخيل * تحت السرج متداري* لاالخيل تشكي*  ولا الخيال داري*




[١/‏١ ١:٣٦ ص] ‏‪+966 50 865 0192‬‏:





باقولها بالصدق يحنق من حنق
من راح لاشبوه مع يلقاء طريق

شبوه  عصيه مش كما بندر عدن
والجيش فيها ينتظر امر الفريق

يشتي ياقلمها   ولو  ندفع  ثمن
ولا شعلها   نار  باتحرق  حريق

مادام   وقعنا   وقسمنا   المهن
قريب شف باتبان خارطة الطريق
[



65 0192‬‏: باقولها بالصدق يحنق من حنق
من راح لاشبوه مع يلقاء طريق

شبوه عصيه من دخل فيها علق
والجيش فيها ينتظر امر الفريق

يشتي ياقلمها   ويدخلناء   نفق
ولا شعلها نار   باتحرق    حريق

مادام   وقعنا   وصاحبنا     لبق
 قريب  بانعرجع عدن تبرق بريق
[١/‏١ ٦:٥٨ م] ‏‪+967 717 213 372‬‏






: ابشّرك ياسالم الحال سالم،،،

رائعة الشاعر الشبواني محمد عوض باكر رحمه الله واسكنه فسيح جناته،،
من اليمن محافظه شبوه مديريه  خورة ،،والتي كتبها في العام 1950م

أبشِّرك ياســـالم الحال سـالم
بفضل ربّــي والنوايـا السليمة

العــمر فسحة والليالي غـنايم
والعافية ياســالم اكبر غنيمــة

والنصر حــلم الـكل والكل حالم
والياس في كـل المواقف هزيمة

اهـــل المكارم يزرعون المكارم
واهل الشتايم يحصدون الشتيمة

والعدل مايــأتي على يد ظالم
وكل ظالم لــه نهايـة وخيمة

ولاغنــى دايم ولا فقــر دايم
والعــزّ عنوان الحياة الكريمة

والمعرفة سلطان والعقل حاكم
والصبر ميزان العقول الحكيمة

والناس يا ابن الناس جاهل وعالم
هـــذا يهدّ اسمه وهــذا يقيمه

في ناس يتفهّم وهو غير فاهم
وناس فاهم.. بس مثل البهيمة

تلقــاه في الدنيا عليها يزاحم
ولايميِّز صـاحبه من غــريمه

وناس في وجهك يقيم الولايم
وفي غيـــابك ينتفك بالنميمة

وناس في الظاهر مُصلِّي وصايم
والباطنة ماغير ربــي عليمه

وناس لو حامت عليه الحوايم
بأســه شديد وهمِّته والعزيمة

يصون وجهه من سواد اللوايم
ولا يفرِّط في صـــداقة حميمة

وهكذا يابــوك حــال الأوادم
الآدمي ماهو بجسمه وديمــة

في ناس دايم في حياته مساهم
وناس ياســالم حياته جــريمة

شتّان مابين الجبــل والتهايم
وفرق بين المثمرة والعقيمة .
[٢/‏١ ١:١١ ص] ‏‪




+966 53 711 0593‬‏:


هذه القصيدة ( المعلقة ) الرايعة لشاعر عملاق ومجهول ....
يا ترى اي وطن مقصود بها وأي شعب  ؟؟؟
ولم يذكر اسمة  !
من يعرف اسمه يكتبه
---------------
أعوذ برب العرش من شر ماخلق
ومن شر مسلم طبعه الكذب والنفاق

ومن شر أمه قط ماتنتصر لحق
ومن شر شعب اعمى وجاهل .'  بلا خلاق

ومن شر موطن لايرى النور والشفق
وعقليته في سجن مشدودة الوثاق

ومن شر قانون حبر جامد على ورق
وحامي حماه رهن العماله والارتزاق

ومن مجتمع حين تنصحه يقلبك مخق
ويرفع شعارات التمزق والانشقاق

ومن منهزم هارب من الموت في نفق
ويعلن بأنه حرر القدس والعراق

وبعد التعوذ هاجس الشعر قد نطق
ولسني توجه بالدعاء قبل الانطلاق

إله السماء ياخالق الناس من علق
ويامن رفعته فوقنا سبعك الطباق

أجب دعوة المضطر ياخير من رزق
وياربنا فرِّج على كل قلب ضاق

توجهت لك بالحمد مابارقه برق
وفيك الثقه ترحم وتغفر لعبد عاق

أذا لم نثق بك ياالهي بمن نثق
وحبل الثقه بين البشر خارج النطاق

يقول الفتى قلبي من اوجاعه احترق
وانا في وطن منكوب خارج عن السياق

وطن حاكمه مجهول والأمن مخترق
وكامل نظامه يشكي المكر والشقاق

ترى  سلطته متناثره في يد الدنق
ومن جا يعاشرها  بلا  مهر أو صداق

وطن ضاع فيه الحق والواقع امتحق
والاخلاق باتت غايبه والدما تراق

ومادام ميزان العداله قد اختزق
فباب المبادئ والقيم قيد الانغلاق

ونيل المصالح والمنافع لمن سبق
وخان الأمانه واشتغل ضد الاتفاق

تشوف الخسيس الناس حوله حلق حلق
يذوبوا على عشقه ويشكوا  من الفراق

وذا يعبد الشهره وذا يعبد الورق
وذا ملتصق بالشر والفتنه التصاق

ومن خان في اللحمه تعاقب فّّي المرق
ومهما بذل من جهد يخسر  في السباق
وشوف النتائج في وطن بابه انغلق
على شعب كامل والسوي منهم معاق

وياهاجسي ماطف قولك ولا زفق
أنا اشهد بأنك كفو  ياخيرة الرفاق

ولكن قل لي ويش ذي سبب الحنق
وخلاك حملته قوافيك حمل شاق

فقال انت داري فانت وآنا على نسق
نشأنا على مبدأ تيسر لنا وراق

ولكن مثلك كل ماسنب انتذق
لأن اتجاهك عكس موجات الاختراق

تجي للوطن منقذ وتشرف على الغرق
فبيئة  بلادك كلها محق وامتحاق

عرفته بنفسك كل الاحزاب والفرق
عصابات يختلقوا مبادئهم اختلاق

أسجل شهاده أنهم كلهم طرق
أذا اتخاصموا قالوا لنا بدنا الوفاق

عرفنا مربي لحيته والذي حلق
بلا قلب لين لا ولا أفئده  رقاق

فقدت الثقه في مجتمع كلهم سرق
حياتي معاهم ذنب والعيش لايطاق

فهذا سرق مستقبلي وادعى الحمق
ومستقبل اولادي وضيق لنا الخناق

وهذا سرق حريتي أمس واتفق
مع ابليس يغلق كل الابواب والطياق

وهذا سرقني روح الاسلام واعتنق
ديانه جديده عنقها عكس الاعتناق

وذا ثار باسمي ضد جرعه وماصدق
وجرعني الالآم في ذلك المساق

وهذا سرق مني معاشي بدون حق
ولقمه عيالي وادخل الشعب في زقاق

وهذا وعدني عيش في قصر من بلق
ودمر حياتي واصبحت مُرّة  المذاق

وهذا سرق مجدي وهذا به التحق
ليسرق وينهب في الشوارع وفي الزقاق

فبالامس كنت امشي وفي ساعه الغسق
ورن الجرس ُ لكنها وقعت الغلاق

ورديت والهاتف على أذني التصق
وانا في أمان الله ماشي على رواق

وفجأه صعقني مس والهاتف انسرق
بيد فوق دراجه بعيده عن اللحاق

هم اثنين هذا مد كفه وقال طق
أخذ هاتفي مني ، وهذا هرب وساق

لماذا ..?  لأن الشعب للضلم مستحق
لأنه على غيبوبته ماذهن وفاق

ومن ذهّنه مجرم وحاقد ومرتزق
وهو ماصحي من خمر جهله ولا استفاق

لذلك فرحنا هم واعيادنا زهق
وأمآلنا بالبردقان اصبحت بصاق

يقول المثل من يكبر اللقمه اختنق
ويبرص من اهمل في الوقايه من البهاق

ومارزق الا من حلالك وبالعرق
وماطاب به قلب المحبين باستباق

ولا فايده في قلب للحق ماخفق
ولا خير في أمه فسد شعبها وباق

حنيني على الشعب انزلق شر منزلق
وفي ذمة اطماعه عقر خيله العتاق

وصدقً ثعابين السياسات واللزق
فضيع مصيره واختنق أيما اختناق

وأن لم يقف موقف مشرف بلا قلق
ويرجع ألى ربه بلهفه وإشتياق

فلابد له من يوم قاسي بلا رفق
بصيحه من الرحمان مابعدها فواق

شرق ياسرق توبوا ألى ربكم شرق
لعلَّه ينزَّل حبل عرواته الوثاق

ويغفر ويرحم من ألى بابه استبق
ويجزيه يوم الحشر والنشر والتلاق

ولازلت اقول الصدق مادام بي رمق
وفي نصرة الحق أمتشق سيفي امتشاق

مع الحق لو يدو لي الكون في طبق
ولن أنحني من أجل تحقيق الانعتاق

أذا لم أواصل فتح الاقفال والغلق
فبا قل على الدنيا ومافوقها طلاق

صلاتي على طه النبي خير من صدق
كما كان معراجه على صهوة البراق
[٢/‏١ ١٢:٤٢ م] ‏‪



+967 717 213 372‬‏: *💫   ألا بها ❤✌       💫*

*الروح   في يافع  وعيني  في عتق*
*والنفس   تترقب   إشارات  الرفيق*
*جاهز  مع رمحي  وسيفي  والدرق*
*لو دقت الاجراس مسافات الطريق*
*والله   مانرجع  و يحنق  من  حنق*
*لابد  لشبوه تلبس   الدر  و العقيق*
*يالانتقالي    قم     وشكلنا    فرق* 
*والله  ان  العز   في نصر الشقيق*

*(عجبتني فنقلتها لكم . لشاعر يافعي لا أذكر إسمه.)*
[٢/‏١ ١٢:٤٧ م] ‏‪+967 717 213 372‬‏: القصيدة التي لم يشتهر منها غير بيت واحد:
يُعطيكَ من طَرَفِ اللِّسانِ حلاوةً
ويَروغُ منكَ كمـا يـروغُ الثّعلـبُ

رغم أهمية البيت الذي يليه ولكن الناس لم تعّرهُ بالا:

وَصِلِ الكرامَ وإنْ رموكَ بجفوةٍ
فالصفحُ عنهمْ بالتَّجاوزِ أصـوَبُ .

كل بيت في هذه القصيدة يعادل كتاب  وهي إحدى القصائد الخالدة للأمام علي بن ابي طالب ‏كرم الله وجهه ينصح بها ابنه الامام الحسن . رجاء التمعن في كلِماتها ومعانيها..

فدَّعِ الصِّبا فلقدْ عداكَ زمانُهُ
 وازهَدْ فعُمرُكَ مرَّ منهُ الأطيَـبُ

ذهبَ الشبابُ فما له منْ عودةٍ
 وأتَى المشيبُ فأينَ منهُ المَهربُ

دَعْ عنكَ ما قد كانَ في زمنِ الصِّبا
 واذكُر ذنوبَكَ وابِكها يـا مُذنـبُ

واذكرْ مناقشةَ الحسابِ فإنه
لابَـدَّ يُحصي ما جنيتَ ويَكتُبُ

لم ينسَـهُ الملَكـانِ حيـنَ نسيتَـهُ
بـل أثبتـاهُ وأنـتَ لاهٍ تلعـبُ

والرُّوحُ فيكَ وديعـةٌ أودعتَهـا
ستَردُّها بالرغمِ منكَ وتُسلَـبُ

وغرورُ دنيـاكَ التي تسعى لها
 دارٌ حقيقتُهـا متـاعٌ يذهـبُ

والليلُ فاعلـمْ والنهـارُ كلاهمـا
 أنفاسُنـا فيهـا تُعـدُّ وتُحسـبُ

وجميعُ مـا خلَّفتَـهُ وجمعتَـهُ
 حقاً يَقيناً بعـدَ موتِـكَ يُنهـبُ

تَبَّـاً لـدارٍ لا يـدومُ نعيمُهـا
ومَشيدُها عمّا قليـلٍ يَـخـربُ

فاسمعْ هُديـتَ نصيحةً أولاكَها
بَـرٌّ نَصـوحٌ للأنـامِ مُجـرِّبُ

صَحِبَ الزَّمانَ وأهلَه مُستبصراً
ورأى الأمورَ بما تؤوبُ وتَعقُبُ

لا تأمَنِ الدَّهـرَ  فإنـهُ
مـا زالَ قِدْمـاً للرِّجـالِ يُـؤدِّبُ

وعواقِبُ الأيامِ في غَصَّاتِهـا
  مَضَضٌ يُـذَلُّ لهُ الأعزُّ الأنْجَـبْ

فعليكَ تقوى اللهِ فالزمْهـا تفـزْ
إنّّ التَّقـيَّ هـوَ البَهـيُّ الأهيَـبُ

واعملْ بطاعتِهِ تنلْ منـهُ الرِّضـا
إن المطيـعَ لـهُ لديـهِ مُقـرَّبُ

واقنعْ ففي بعضِ القناعةِ راحةٌ
واليأسُ ممّا فاتَ فهوَ المَطْلـبُ

فإذا طَمِعتَ كُسيتَ ثوبَ مذلَّةٍ
فلقدْ كُسيَ ثوبَ المَذلَّةِ أشعبُ

وابـدأْ عَـدوَّكَ بالتحيّـةِ ولتَكُـنْ
منـهُ زمانَـكَ خائفـاً تتـرقَّـبُ

واحـذرهُ إن لاقيتَـهُ مُتَبَسِّمـاً
فالليثُ يبدو نابُـهُ إذْ يغْـضَـبُ

إنَّ العدوُّ وإنْ تقادَمَ عهـدُهُ
فالحقدُ باقٍ في الصُّدورِ مُغَّيبُ

وإذا الصَّديـقٌ لقيتَـهُ مُتملِّقـاً
فهـوَ العـدوُّ وحـقُّـهُ يُتجـنَّـبُ

لا خيرَ في ودِّ امـريءٍ مُتملِّـقٍ
حُلـوِ اللسـانِ وقلبـهُ يتلهَّـبُ

يلقاكَ يحلفُ أنـه بـكَ واثـقٌ
وإذا تـوارَى عنكَ فهوَ العقرَبُ

يُعطيكَ من طَرَفِ اللِّسانِ حلاوةً
ويَروغُ منكَ كمـا يـروغُ الثّعلـبُ

وَصِلِ الكرامَ وإنْ رموكَ بجفوةٍ
فالصفحُ عنهمْ بالتَّجاوزِ أصـوَبُ

واخترْ قرينَكَ واصطنعهُ تفاخراً
إنَّ القريـنَ إلى المُقارنِ يُنسبُ

واخفضْ جناحَكَ للأقاربِ كُلِّهـمْ
بتذلُّـلٍ واسمـحْ لهـمْ إن أذنبوا

ودعِ الكَذوبَ فلا يكُنْ لكَ صاحباً
إنَّ الكذوبَ يشيـنُ حُـراً يَصحبُ

وزنِ الكلامَ إذا نطقـتَ ولا تكـنْ
ثرثـارةً فـي كـلِّ نـادٍ تخطُـبُ

واحفظْ لسانَكَ واحترزْ من لفظِهِ
فالمرءُ يَسلَـمُ باللسانِ ويُعطَبُ

والسِّرُّ فاكتمهُ ولا تنطُـقْ بـهِ
إنَّ الزجاجةَ كسرُها لا يُشعَبُ

وكذاكَ سرُّ المرءِ إنْ لـمْ يُطوهِ
نشرتْـهُ ألسنـةٌ تزيـدُ وتكـذِبُ

لا تحرِصَنْ فالحِرصُ ليسَ بزائدٍ
في الرِّزقِ
بل يشقى الحريصُ ويتعبُ

ويظلُّ ملهوفـاً يـرومُ تحيّـلاً
والـرِّزقُ ليسَ بحيلةٍ يُستجلَبُ

كم عاجزٍ في الناسِ يأتي رزقُهُ
رغَـداً ويُحـرَمُ كَيِّـسٌ ويُخيَّـبُ

وارعَ الأمانةَ * والخيانةَ فاجتنبْ
واعدِلْ ولاتظلمْ يَطبْ لكَ مكسبُ

وإذا أصابكَ نكبةٌ فاصبـرْ لهـا
مـن ذا رأيـتَ مسلَّماً لا يُنْكبُ

وإذا رُميتَ من الزمانِ بريبـةٍ
أو نالكَ الأمـرُ الأشقُّ الأصعبُ

فاضرعْ لربّك إنه أدنى لمنْ
يدعوهُ من حبلِ الوريدِ وأقربُ

كُنْ ما استطعتَ عن الأنامِ بمعزِلٍ
إنَّ الكثيرَ من الوَرَى لا يُصحبُ

واحذرْ مُصاحبةَ اللئيم فإنّهُ
يُعدي كما يُعدي الصحيحَ الأجربُ

واحذرْ من المظلومِ سَهماً صائباً
واعلـمْ بـأنَّ دعـاءَهُ لا يُحجَـبُ

وإذا رأيتَ الرِّزقَ عَزَّ ببلـدةٍ
وخشيتَ فيها أن يضيقَ المذهبُ

فارحلْ فأرضُ اللهِ واسعةَ الفَضَا
طولاً وعَرضاً شرقُهـا والمغرِبُ

فلقدْ نصحتُكَ إنْ قبلتَ نصيحتي
فالنُّصحُ أغلى ما يُباعُ ويُوهَـبُ  .   🌷




[٢/‏١ ٤:٤٨ م] ‏‪+

967 711 946 238‬‏:


 ذي مامعه من اجل مشروعه هدف
يترك لغيره بالعمل كله مجال
والوقت زهره من قطف زهره قطف
والصبر طول والعنا والظلم طال




[٢/‏١ ٦:٤٦ م] ابو رعد:



 الروح   في يافع  وعيني  في عتق
والنفس   تترقب   إشارات  الرفيق
جاهز  مع. رمحي  وسيفي  والدرق
لو دقت الاجراس مسافات الطريق
والله.  مانرجع   ويحنق  من  حنق
لابد  لشبوه. تلبس   الدر  والعقيق
يالانتقالي    قم     وشكلنا    فرق 
والله  ان  النصر  في نصر الشقيق

حسين ديان اليافعي


حيا عدد مالاح نوره والشفق
واعداد ما الشاعر لاشعاره يصيق

ياقادة المجلس وقادات الفرق
بي خوف لاتهتز من عند الوثيق

كل ما خرجنا من نفق ندخل نفق
والتاليه لاوين اخرة الطريق

شي حل مانبقاه تطبيع الورق
منهو لنا للان مازال المعيق

  ابو البتار هاني جرهوم



ياالله ياوالي ع السبع الطبق
ندعوك تهديناالى خير الطريق

واغغر لعبدك يوم يجلمنا العرق
يوم القيامه يوم حمله مانطيق

حان التوحد بانصحح ماسبق
نمشي ع الميثاق والنهج الحقيق

الاستاذ محمد الشطيري


رد حسين ديان
علئ بن جرهوم


حيا  ببن   جرهوم    وحيا    مانطق
يامرحبا     حيا رفيقي.  . والصديق
الانتقالي      سد.      لبواب    الطلق
فيه الأمل. ياصاحبي    فيه   البريق
قاد    السفينه     بعد  كسار   الحلق
والنسر في  جو السما  أصبح طليق
ياصاحبي لعدا   دخل  فيهم   سمق
وحجارهم توضع لنا جوف  الطريق
لكن      بانصبر    الئ     آخر   رمق
دام البنا يطرح علئ الساس الوثيق 
احنا معانا الله وحنا أصحاب  حق
والصبر ثم الصبر وصدرك لايضيق


حسين عمر ديان اليافعي
[٢/‏١ ١٠:٤٢ م] ‏‪+



967 711 946 238‬‏:



 ابوهاجر يقول النصر حالي..
ولكن عاد له صوله وجووله..

انا قدمت له خيرة رجالي..
هنا أرض الشهامه والرجوله..

وطن غالي نعم والدم غالي..
جنوب العز قادم وسعو له...

وصوتي قبل او بعد اعتقالي..
يهز الارض في عرضه وطوله..

وهيب اليافعي أول وتااالي..
مع التحرير واضح في ميووله..

نصيحه تقراءو سيرة نضالي..
وتاريخي انا منذوا الطفووله..

جنوبي والكرامه راس مالي..
صليب الراس تشهد له فعووله..

نجدد عهدنا..... للأنتقااالي..
رساله للذي نفسه عجووله..

تمهل قبل ما تقطع وصااالي..
وتحمل للأسف ضعف الحمووله..

وتفتح باب للجيش الشمالي..
هزيمه لي ولك ماهي بطووله..

عزيز النفس في صمت الليالي..
وفي عين السمؤ نظره خجووله..

وفي قيد الفخامه والمعالي..
وأغلااال المصالح والعمووله..

أسير الحرب والحكمه عقالي..
قتيل الصبر انا يرحم قتووله..

انا ضد الخطاب الأنفعاالي..
وضبط النفس مايملك سيووله..

تبخر حلم ابو زيد الهلااالي..
سياسه والقوي يفرض حلووله..

جحافل من يريدوون احتلالي..
جثث متناثره... للحر دوله..

وهيب البكيلي ابوهاجر

القصيده مبتورره
[٢/‏١ ١١:٤٨ م] ‏‪+



966 50 865 0192‬‏:

 سلام ماغيم وماخط القلم.
يبلغ  رفيعين  المكانه  والمقام

يخص الشيخ خالد شيخ الكرم 
ويوصل اصحابه من انسابه سلام

ذي زار مكه وذي طاف  الحرم.
وحج بيت الله وصلى في المقام

عداد مالبارق وما الراعد زجم
مني   لكم تقدير واجب  واحترام

لاابن ثابت الجيد ذي مثل العلم.
له  قيمته  فوق  الثرياء  والغمام

فى القبيله  هيبه وفي الجوده قسم
ولا تنصيته  فزع   فزعة    همام

حفيد يافع  اهل المروه والكرم
ذي صيت يافع فات حاشد واهل يام

الله كتب اجرك وفي الجنه قدم
والخير  فالك  عام يلحق  بعد عام.

واختم واناصلي على سيد الامم.
على محمد  في  البدايه  والختام

ما رتل الأيات في وسط الختم
قارئ وما ناحت على الأيك الحمام

اهدا  الى الشيخ العميد/خالدبن ثابت ديان اليافعي  حفظه الله وحماه      من الشيخ علي شيبان
[٢/‏١ ١١:٥٠ م] ‏‪

+966 50 865 0192‬‏:


بوجبر من رأس قيفه
نسل الرجال الكرامي
قايد يخوض المعارك
ما يعرف   الانهزامي )

وكل جندي مرابط
عيال  كمن عصامي
كلن معه شل زامه
وانا معه  شل زامي )

والقايد الجبر حاضر
في الصف لول امامي
هجوم ياحرب وأحد
على  بلاد  الرزامي )

ابوجبرمعروف صيته 
وفي غنا عن كلامي
واسمه لنا فخر دايم
يعيش بين الاسامي )

والشيخ خالد معانا
رجل يحب النظامي
يخدم لوانا بجهده
ولايذوق المنامي

والجيش يفخر بمثله
انا اشهد انه  همامي
قايد بمعنا القياده
ويستحق  الوسامي  )
[٣/‏١ ١٢:٠٤ ص] ‏‪+967 711 946 238‬‏:





 مساجله جديده
-١-٢٠٢٠

. حسين عمر ديان اليافعي👇🏻
الروح   في يافع  وعيني  في عتق
والنفس   تترقب   إشارات  الرفيق
جاهز  مع. رمحي  وسيفي  والدرق
لو دقت الاجراس ساعات  الطريق
والله.  مانرجع   ويحنق  من  حنق
لابد  لشبوه. تلبس   الدر  والعقيق
يالانتقالي    قم     وشكلنا    فرق 
والله  ان  النصر  في نصر الشقيق

..ابو البتار هاني جرهوم 👇🏻
حيا عدد مالاح نوره والشفق
واعداد ما الشاعر لاشعاره يصيق

ياقادة المجلس وقادات الفرق
بي خوف لاتهتز من عند الوثيق

كل ما خرجنا من نفق ندخل نفق
والتاليه لاوين اخرة الطريق

شي حل مانبقاه تطبيع الورق
منهو لنا للان مازال المعيق

 الاستاذ محمد سيف الشطيري 👇🏻

ياالله ياوالي ع السبع الطبق
ندعوك تهديناالى خير الطريق

واغغر لعبدك يوم يلجمنا العرق
يوم القيامه يوم حمله مانطيق

حان التوحد بانصحح ماسبق
نمشي ع الميثاق والنهج الحقيق

.حسين عمر ديان اليافعي 👇🏻
حيا ابو     جرهوم      وحيا  مانطق
يامرحبا     حيا رفيقي.  . والصديق
الانتقالي      سد.      لبواب    الطلق
فيه الأمل. ياصاحبي    فيه   البريق
قاد    السفينه     بعد  كسار   الحلق
والنسر في  جو السما  أصبح طليق
ياصاحبي لعدا   دخل  فيهم   سمق
وحجارهم توضع لنا جوف  الطريق
لكن      بانصبر    الئ     آخر   رمق
 دام البنا يطرح علئ الساس الوثيق 
احنا معانا الله وحنا أصحاب  حق
والصبر ثم الصبر صدرك لايضيق
[٣/‏١ ٣:٣٠ ص] ‏‪+967 711 946 238‬‏:



 لاتشكوا للناس جرحاّ انت صاحبه
لا يؤلمُ الجرح إلاَ من بهِ ألم
شكواك للناس يابن الناس منقصةٌ
ومن من الناس صاحاّ مابهِ سقمُ 
الهمُ ك السيل والامراض  زاخرة
حمر الدلائل مهما اهلها كتمُ

فان شكوتَ لما طاب الزمان لهُ
عيناك تغلي ومن تشكو له صنمُ

وان شكوت لمن جرحاك تسعدهُ
 اضفت جرحاّ الى جرحك اسمه الندمُ
هل الموأساه يوماّ حررت وطناّ؟
 ام التعازي بديلا ان هوى العلمُ

من يندب الحظ يطفي عين همته
لاعين للحظ ان لم تبصر الهمم

كم خاب ضني بمن اهديتهُ ثقتي
فاجبرتني على هجرانهُ التهمُ

🌹طيب الله جمعتكم بذكر الله🌹
🥀 من محبكم ناظم صالح حتروش🥀
[٣/‏١ ٦:٣٩ م] ‏‪+966 50 865 0192‬‏:




ياسالم  اسمع  قال خالك واتعض
اكل عيالك لحم   لاتلف   الفلوس

البرد والقشبوب  بيزيد    المرض
لن ينفعك شامي ولاشاي الكبوس



[٣/‏١ ٧:٢٣ م] ابو غالب:



 الخال  نافع    ذي تداوي  بالغرض
والشاهي مضاره من تاك الحلوس
والمال. بالشنطه  عليها قد  ربض

ذي يسمعه بايقول يأكلها  تيوس


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق